نائب رئيس الوزراء وزير الصحة المكلف يفتتح فعاليات الملتقى السنوي لمديري إدارات الخدمات الصحية بالمناطق والعيادات المجمعة

منذ شهر
أخبار الحكومة

افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة "رمضان أبوجناح"، فعاليات الملتقى السنوي لمديري إدارات الخدمات الصحية بالمناطق والعيادات المجمعة، الذي انطلق اليوم الأحد، بحضور أكثر من مائة (100) مدير إدارة خدمات صحية بالمناطق على مستوى ليبيا.

 

وتركز الملتقى الذي تنظمه وزارة الصحة، على دعم وتطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية، بما يسهم في تحقيق مجتمع معافى.

 

وخلال كلمة ألقاها، أكد "بوجناح" على التزام وزارة الصحة بمواصلة ضمان تقديم خدمات صحية ذات جودة، لإرساء نموذج الرعاية الصحية الأولية وجعله أساساً لمنظومة رعاية صحية شاملة ومتكاملة بطابع خاص يتمحور حول المريض.

 

وقدمت إدارة الخدمات الصحية بالمناطق في وزارة الصحة خطة وزارة الصحة التنفيذية للخدمات الصحية بالمناطق، والتي تعتمد في مدخلاتها على تفعيل نظام المعلومات المناطقي، وإعتماد الهياكل والملاكات الوظيفية، وتنظيم الموارد البشرية بالمناطق النائية، وإصلاح التمويل المالي للرعاية الصحية الأولية، وتنظيم القطاع الصحي الخاص، وتفعيل برنامج التفتيش الصحي.

 

فيما تعتمد خطة وزارة الصحة التنفيذية بالبلديات خلال عام 2024، على تقديم حزمة من خدمات الرعاية الصحية الأولية من خلال تقديم برامج الصحة المدرسية في أربعمائة مرفق صحي تشمل حملات الكشف الطبي والتوعية الصحية بالتنسيق مع مراقبات التربية والتعليم بالبلديات.

 

كما تعتمد خطة وزارة الصحة على تعزيز خدمات الصحة الإنجابية بالبلديات داخل ثلاثمائة مرفق صحي، وتفعيل نظام الإحالة للمستشفيات، إلى جانب دمج خدمات الصحة النفسية إلى خدمات الرعاية في خمسين مرفقًا صحيًا من مرافق مستوى الرعاية الأول، وتفعيل نظام التطبيب عن بعد لخدمات الصحة النفسية بالمناطق النائية، فضلًا عن تعزيز الخدمات الوقائية والكشف المبكر في مائة مرفق صحي تشمل  الكشف المبكر عن أورام الصدر، والجهاز الهضمي.

 

كما قدم مركز المعلومات والتوثيق بوزارة الصحة عرضًا تقديميًا حول استخدام نظام المعلومات الصحي المناطقي على مستوى مرافق الرعاية الصحية الأولية، واستعرض المركز عينات من نتائج وتقارير إدخال البيانات من مرافق الرعاية الصحية الأولية والعيادات المجمعة.



مشاركة المحتوي: